أخبار المرور العلامات المرورية الإسعافات الأولية قانون المرور
القيادة الوقائية والآمنة دليلك المرورى المرور المركزي بالمحافظات أسئلة وأجوبة?
قواعد وآداب المرور الجديد فى مجال المرور خدمات المرور العقوبات
قانون المرور >> قرار وزير الداخلـيــــة رقم 2777 لسنة 2000 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور >> رخص تسيير و قيادة مركبات النقل السريع >> مدارس ومراكز تعليم قيادة السيارات >> مدارس ومراكز تعليم قيادة السيارات
مدارس ومراكز تعليم قيادة السيارات

مادة ( 287)
تنشأ مدارس ومراكز تعليم قيادة السيارات بترخيص من الإدارة العامة للمرور وبعد موافقة قسم المرور المختص التى تقع المدرسة أو المركز فى دائرة إختصاصه ولا يجوز ممارسة مهنة تعليم قيادة السيارة إلا لمن يرخص له فى ذلك من قسم المرور المختص .

1- رخصة معلم قيادة سيارات

مادة ( 288)
يشترط فى طالب الحصول على رخصة معلم قيادة السيارات الآتية :

  1. أن يكون حاصلا على رخصة قيادة تتفق ونوع السيارات التى يرغب فى أن يكون مدربا على قيادتها على ألا تقل عن رخصة قيادة درجة ثالثة ويكون قد مضى على حصوله عليها خمس سنوات على الأقل ويجب أن يكون قادرا على تدريس أصول قيادة السيارات علميا وعمليا0
  2. أن يكون ملما إلماما كافيا بمبادئ ميكانيكا السيارات بحيث يكون قادرا على تعليمها .
  3. أن يكون ملما بأحكام قانون المرور ولائحته التنفيذية وخاصة قواعد المرور وآدابه .

مادة ( 289) :
يقدم طلب الحصول على رخصة معلم على النموذج المعد لذلك إلى قسم المرور المختص مرفقا به ما يأتى :

  1. - سند مقبول فى إثبات شخصية ومحل إقامته فى حكم هذه اللائحة .
  2. رخصة القيادة المشار إليها على أن تكون لا زالت سارية المفعول .
  3. شهادة تفيد إلحاقه بإحدى مدارس أو مراكز تعليم قيادة السيارات والتصريح الصادر بتشغيلها .
    ويجرى قسم المرور المختص إمتحانه فى أصول القيادة ومبادئ الميكانيكا وفى قواعد المرور وآدابه وأحكام قانون المرور فى مستوى معلم .

مادة ( 290 ):
إذا إجتاز الطالب الإمتحان وإستوفى الإجراءات صرفت إليه الرخصة بعد أداء رسم قدره مائة قرش ويثبت بالرخصة إسم مدرسته أو مركز تعليم القيادة ورقم ونوع الرخصة المنصرفة إليه ونوع رخصة القيادة المنصرفة فى المرخص له ويلصق بها صورته .

مادة ( 291) :
تكون رخصة معلم قيادة السيارات صالحة لمدة 5 سنوات من تاريخ إصدارها ويجوز تجديدها خلال مدة شهر من تاريخ إنتهائها بذات الإجراءات وأداء رسم مقداره مائة قرش وتقديم ما يفيد الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة أحكام القانون وهذه اللائحة ، ويجب حمل الرخصة أثناء التعليم وتقديمها إلى رجال الشرطة والمرور كلما طلبوا ذلك .

مادة ( 292) :
على معلم القيادة أن يكون دائما بجوار طالب التعليم أثناء تعليم القيادة ولا يجوز أن يكون بالسيارة أحد سوى المعلم والمتعلم ويكون المعلم مسئولا عن مخالفة أحكام القانون وهذه اللائحة وعليه مراعاة أن يكون التعليم فى الأماكن غير المزدحمة التى يحددها قسم المرور سواء فى رخصة التعليم أو فى ترخيص المدرسة أو المركز .

لأعلى رجوع>