أخبار المرور العلامات المرورية الإسعافات الأولية قانون المرور
القيادة الوقائية والآمنة دليلك المرورى المرور المركزي بالمحافظات أسئلة وأجوبة?
قواعد وآداب المرور الجديد فى مجال المرور خدمات المرور العقوبات
قانون المرور >> قرار وزير الداخلـيــــة رقم 2777 لسنة 2000 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور >> رخص تسيير و قيادة مركبات النقل السريع >> مدارس ومراكز تعليم قيادة السيارات >> مدارس ومراكز تعليم قيادة السيارات
رخصة إنشاء مدرسة أو مركز لتعليم قيادة السيارات :

مادة ( 293)
يشترط فى من يصرح له بإنشاء إحدى مدارس أو مراكز تعليم قيادة السيارات أن تتوافر فيه الشروط الآتية :

  1. ألا يقل سنه عن 21 سنة ميلادية .
  2. أن يكون حسن السير والسمعة وألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جناية مخلة بالشرف أوالأمانة .

مادة ( 294 )
يجب أن يتوافر فى المكان الذى تشغله المدرسة أو المركز ما يأتى .
وجود أماكن كافية تخصص للدراسة النظرية والعلمية والتدريب على القيادة ووجود عدد كاف من القاعات التى تخصص لفصول الدراسة النظرية والعملية ومكان للإدارة مستقل عن قاعات التعليم ويجب أن تتوافر فى المكان الشروط الصحية والمرافق اللازمة بما يتناسب مع عدد الدارسين .

مادة ( 295)
يجب أن تزود المدرسة أو المركز بوسائل الإيضاح ومعدات التدريب اللازمة وأن تتوافر فيها على الأقل سيارتان مخصصتان للتعليم ويجب أن تتوافر فى سيارة التعليم الشروط الآتية :

  1. جهاز قيادة خاص للمعلم يمكنه من السيطرة على المركبة أثناء التعليم .
  2. جهاز فرامل خاص بالمعلم .
  3. إشارات خاصة بالمعلم .
    ويجب أن تحمل سيارة التعليم لافتتين إحداهما على مقدمتها والأخرى على مؤخرتها يكتب عليها بخط كبير وواضح ( تعليم )

مادة ( 296)
يجب أن تكون هيئة التدريب على مستوى علمى وفنى مناسب وأن يكون للمركز أو المدرسة مدير مسئول فنيا وإداريا عن إدرتها وإنتظام الدراسة وإستمرار توافر شروط الترخيص ويشترط أن يكون حسن السمعة ولم يسبق الحكم عليه فى جناية أوفى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

مادة ( 297 ):
يقدم طلب الترخيص بإنشاء أو إدارة مركز أو مدرسة تعليم قيادة السيارات على النموذج المعد لذلك إلى قسم المرور المختص مرفقا به

  1. سند مقبول فى إثبات شخصية الطالب ومحل إقامته فى حكم هذه اللائحة وصحيفة الحالة الجنائية الخاصة بالمالك وبالمدير إذا لم يكن هو المالك .
  2. رسم هندسى بموقع المدرسة ومكونات المبنى وأماكن التدريب النظرى والعملى معتمدا من الجهة المختصة بمديرية الإسكان والتشييد .
  3. بيان بالسيارات وأن يكون مرخصا بتسييرها وكذلك بيان بالأجهزة والمعدات اللازمة لذلك
  4. مناهج التدريب .
  5. إسم المدير وأعضاء هيئة التدريب مع توضيح مؤهلاتهم وخبراتهم وما يفيد توافر الشروط القانونية فيهم .
  6. تقديم ما يفيد التأمين من حوادث السيارات الناشئة عن التعليم للغير أو لمن يتلقى التعليم .

مادة ( 298) : تقوم لجنة من رئيس قسم المرور المختص أو من ينيبه ومن إحدى مهندسى القسم بمعاينة المكان المعد للمركز أو المدرسة وما بها من أجهزة ومعدات للتحقق من مدى توافر الإشتراطات اللازمة وعلى رئيس القسم أن يرفع ما تنتهى إليه اللجنة وكذلك كافة المستندات والأوراق المتعلقة بالترخيص إلى الإدارة العامة للمرور

مادة ( 299) :
مادة ( 299) تصدر الإدارة العامة للمرور الترخيص بعد تحققها من توافر كافة الشروط اللازمة وبعد أداء الطالب رسم الترخيص وقدره عشرة جنيهات ويصدر الترخيص صالحا لمدة سنة ويجوز تجديده خلال ثلاثين يوما على الأكثر من إنتهاؤه ويجدد بعد إتمام نفس إجراءات الترخيص وأداء رسم التجديد ومقداره عشرة جنيهات سنويا

مادة ( 300) :
يشمل منهج التدريب فى مدارس ومراكز تعليم القيادة على ما يأتى :
أ- دراسة نظرية فى :

  1. قانون المرور ولائحته التنفيذية
  2. قواعد المرور وآدابه والإشارات وأنواعها
  3. أصول قيادة السيارات
  4. مبادئ ميكانيكا السيارات
  5. الإلمام بوسائل الإسعافات الأولية
    ب- تدريب عملى على عمليات القيادة المختلفة
    ولمدير الإدارة العامة للمرور أن يضيف إلى منهج التدريب ما يراه لازما من المواد الدراسية الأخرى ولا يعتد بالمنهج التدريبى قبل إعتماده من الإدارة العامة للمرور .

مادة ( 301) :
تحدد ساعات التدريب فى الدراسة النظرية والعملية للحصول على رخصة القيادة الموضحة بعد حيث لا تقل عما هو موضح بالجدول الآتى :

نوع رخصة القيادة التدريب النظرى
رخصة قيادة سيارة خاصة
12 ساعة
30 ساعة
رخصة قيادة درجة ثالثة
15 ساعة
30 ساعة
رخصة قيادة ثانية
20 ساعة
30 ساعة
رخص قيادة درجة أولى
30 ساعة
30 ساعة

مادة ( 302) :
يجرى إمتحان الدراسين المقيمين بدائرة قسم المرور بواسطة لجنة من قسم المرور المختص برئاسة رئيس قسم المرور المختص أو من ينيبه وعضوية أحد مهندسيه ويشتركان فى إختبار الطالب فى مواد الدراسة المختلفة وللجنة أن تستعين فى عملها عند اللزوم بمدرسى أى مادة فى المدرسة أو المركز .
ويتم الإمتحان شفويا فى جميع المواد وعمليا فى القيادة ويكون أداء الإمتحان العملى مقر قسم المرور المختص وفى المواعيد التى يحددها ويقدر مستوى الأداء فى كل مادة من المواد بتقدير ممتاز – جيد – متوسط – دون المتوسط – ضعيف ، ولا يكون الطالب ناجحا إلا إذا حصل على تقدير جيد فى مجموع المواد الشفوية .
أما فى القيادة العملية فيرجع إلى نفس نظام إمتحان قيادة السيارات المنصوص عليه فى المادتين 264 ، 265 من هذه اللائحة

مادة ( 303) :
إذا نجح الطالب فى المواد النظرية ورسب فى الإمتحان العملى جاز له أن يتقدم لهذا الإمتحان مرة أخرى بعد مدة تحددها له اللجنة أما إذا نجح فى الإمتحان العملى ورسب فى المواد النظرية فيجوز إعادة إمتحانه فيها بعد إنقضاء المدة التى تحددها له اللجنة ولا تقل عن أسبوع .

مادة ( 304) :
يجوز منح من أدى الإمتحان بنجاح بناء على طلبه رخصة القيادة التى أدى الإمتحان بشأنها بعد تقديم ما يثبت توافر سائر الشروط اللازمة قانونا للحصول على الرخصة على الوجه المقرر فى هذه اللائحة .

مادة ( 305) :
تعد إدارة المركز أو المدرسة دفاتر وسجلات تدون فيها أسماء الدراسين ومحال إقامتهم والمدة التى قضوها فى التعليم ونتائج الإختبارات كما يعد ملف لكل دارس ترفق به جميع الأوراق والملاحظات المتعلقة به وصورة من الشهادات التى تمنح بنتيجة الإختبار.

مادة ( 306) :
تتولى الإدراة العامة للمرور وقسم المرور المختص التفتيش على هذه المراكز والمدارس للتحقق من إستمرار توافر إشتراطات الترخيص وإنتظام الدراسة بها فإذا كشف التفتيش عن وجود مخالفات إدارية وفنية كان لرئيس قسم المرور المختص بعد إجراء التحقيق وسماع أقوال المسئول عن المدرسة إيقاف سريان الرخصة لمدة خمسة عشر يوما ، ولمدير الإدارة العامة للمرور سحب الرخصة لمدة أقصاها شهر .
وعند تكرار المخالفة خلال ستة أشهر يكون السحب لمدة شهر مع الإنذار بسحب الترخيص نهائيا عند العودة وفى حالات إيقاف أو سحب الرخصة لا يجوز ممارسة النشاط التعليمى .

مادة ( 307) :
لجهات الحكومة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة والمؤسسات العامة وفروعها التى يتعلق نشاطها بالنقل البرى للركاب أو البضائع أو يتصل بصناعة أو إصلاح السيارات أو التى تحتاج إلى عدد كبير من السائقين للعمل لديها أن تنشئ بها مراكز خاصة لتدريب العاملين بها أو تعدهم للعمل بها على القيادة ، هلى أن تقوم لجنة من قسم المرور المختص بإختبارهم طبقا للشروط الواردة فى هذه اللائحة ، ويصرف لهم تصريح مؤقت بنوع الرخصة طبقا لأحكام هذه اللائحة يسمح لهم بقيادة المركبات التابعة للجهة التى تولت تدريبهم دون غيرها ، ولا تسلم لهم الرخصة النهائية إلا بعد مضى خمس سنوات على تاريخ إجتيازهم إختبارها .وتعفى هذه الجهات من كافة الإجراءات على أن تستوفى الشروط الفينة اللازمة فى السيارات وفى المعلمين وفى أمكن التعليم ويكتفى بإخطار قسم المرور المختص والإدارة العامة للمرور بنشاطها .
إلا فى حالة تعليمها الغير فيجب مراعاة توافر كافة الأحكام الخاصة بإشتراطات إنشاء مدارس أو مراكز تعليم قيادة السيارات الواردة فى هذه اللائحة وحصولها على موافقة مدير الإدارة العامة للمرور بعد عرض قسم المرور المختص وتستمر صلاحية رخصتها إلى أن تخطر الإدارة العامة للمرور بتوقف نشاطها .

مادة ( 308) :
يجوز للشركات والمؤسسات الخاصة أن تنشئ مراكز لتعليم العاملين بها ممن تحتاج إليهم فى قيادة السيارات وذلك بعد الحصول على ترخيص بذلك من الإدارة العامة للمرور بعد عرض قسم المرور المختص وبعد إستيفاء شروط الترخيص المشار إليها فى هذه اللائحة .

لأعلى رجوع>